مدونة مخصصة للمتدربين في دبلوم مراكز مصادر التعلم ، واختصاصي مصادر التعلم والمهتمين بتقنيات التعليم
الأربعاء، 29 فبراير 2012
الثلاثاء، 28 فبراير 2012
الاثنين، 27 فبراير 2012
الأحد، 26 فبراير 2012
السبت، 25 فبراير 2012
مونتاج أحمد محمد أحمد راعي
الجمعة، 24 فبراير 2012
خطوات رسم خريطة عقلية Mind Map لأحد الموضوعات الدراسية باستخدام Edraw Max :
رسم خرائط العقل يتطلب تدوين الفكرة المركزية في منتصف الشكل، والتفكير في الأفكار الجديدة ذات الصلة والتي تشع من المركز. ومن خلال التركيز على الفكرة الرئيسية أكتب بكلماتك الخاصة الأفكار المنبثقة من الفكرة الرئيسة، بحيث تظهر كفروع خارج دائرة الفكرة الرئيسة، وعليك البحث عن روابط بين هذه الأفكار الفرعية، وللوصول إلى خريطة عقلية قوية تساعد على فهم وتذكر المعلومات الجديدة عليك الاسترشاد بما يلي :
1. البحث عن العلاقات : من خلال استخدام الخطوط والألوان والأسهم والتفريعات أو أي شكل أخر يظهر الروابط بين الأفكار المتولدة في خريطة عقلك. وهذه العلاقات قد تكون مهمة لك في فهم المعلومات الجديدة أو في بناء خطة منظمة لمقال جديد. وبإضفاء طابعك الشخصي على الخريطة من خلال رموزك وتصميماتك الخاصة، سوف تتمكن من بناء علاقات بصرية وذات مغزى بين الأفكار ، والتي سوف تساعد على التذكر والفهم.
2. الرسم على ورقة غير مخططة: وبسرعة ودون التوقف، ودون تقييم أو تعديل سيشجعك على التفكير الخطي، وفكرة رسم خرائط العقل هي التفكير بشكل إبداعي وبطريقة غير خطية. حيث هناك متسع من الوقت لتعديل المعلومات في أي وقت لاحق ، ولكن المهم في هذه المرحلة هو الحصول على كل أكبر عدد من الأفكار المخزنة في خريطتك العقلية . فأحيانا فكرة واحدة من هذه الأفكار قد تصبح مفتاحك لمعرفة لهذا للموضوع.
3. كتابة الأفكار الرئيسية : بعض الطلاب يجدون أن استخدام الحروف الكبيرة يشجعهم على تذكر وفهم النقاط الرئيسية. والحروف الكبيرة هي أيضا أسهل في قراءة الرسم التخطيطي.
4. ضع الفكرة الرئيسية في وسط الخريطة العقلية: معظم الطلاب يجدون من المفيد لهم تدوير الصفحة بحيث تصبح في الوضع الأفقي ، وكتابة الفكرة الرئيسة في وسط الصفحة ، وهذا يعطي فرصة اكبر للحصول على اكبر عدد من الأفكار التي تشجع من المركز.
5. ترك مساحات فضاء من الصفحة : فالخرائط الذهنية الأفضل هي التي يمكن إضافة بعض الأفكار إليها عبر الزمن. فبعد الرسم الأول للخريطة الذهنية ربما ترغب في تسليط الضوء على بعض الأشياء، أو إضافة معلومات أو أسئلة حول الموضوع حتى وقت الامتحان. لهذا السبب إنه من الأفضل ترك مساحات فارغة من الصفحة لإضافة المزيد فيها فيما بعد.
د. حسين محمد أحمد عبد الباسط
عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر – جامعة جازان
كلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي
الخميس، 23 فبراير 2012
الثلاثاء، 21 فبراير 2012
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)